إدارة التخطيط الاستراتيجي

تقوم إدارة التخطيط الاستراتيجي بالخدمات التالية:
  • وضع وحفظ وقيادة ومراقبة الخطة الاستراتيجية الشاملة للهيئة العامة للطيران المدني وخاصة الخطة الاستراتيجية الخمسية وخطة الأعمال السنوية.
  • وضع وتنفيذ استراتيجية الهيئة العامة للطيران المدني بالتنسيق مع مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي والتقسيمات الإدارية الأخرى.
  • إدارة ووضع وصيانة ومراقبة الإجراءات الاستراتيجية وإجراءات تخطيط الأعمال وإدارة الأداء للهيئة العامة للطيران المدني.
  • إدارة وتحديد وصياغة التوصيات الاستراتيجية وتصنيف المشاريع الاستراتيجي تبعاً لأولويتها.
  • تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية وأهداف خدمات الهيئة العامة للطيران المدني ومراقبة الأداء.
  • تحديد استراتيجية الاتصالات الخارجية.
  • إدارة الاتصالات الداخلية.
  • إدارة صورة وهوية الهيئة العامة للطيران المدني.
  • إدارة الاتصالات الخارجية والفعاليات والحملات والشؤون الصحفية والإعلامية والموقع الإلكتروني للهيئة العامة للطيران المدني.
  • أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.
 

دائرة التخطيط والتطوير

  • إدارة برنامج التحول بالهيئة والمبادرات المرتبطة به.
  • دراسة ظروف بيئة العمل بالهيئة واقتراح ما يناسب تطويرها.
  • إدارة متطلبات التغيير للأفضل بالهيئة، وتهيئة المتطلبات اللازمة لتنفيذها والإشراف على المشاريع المتعلقة بذلك.
  • متابعة النتائج الآنية للتغيير وضمان استمرارية وبقاء نتائج التغيير الإيجابية.
  • وضع وتنفيذ استراتيجية الهيئة العامة للطيران المدني بالتنسيق مع مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي والتقسيمات الإدارية الأخرى.
  • إدارة ووضع وصيانة ومراقبة الإجراءات الاستراتيجية وإجراءات تخطيط الأعمال وإدارة الأداء للهيئة.
  • وضع الأهداف والمشاريع والمبادرات الاستراتيجية للهيئة بالتنسيق مع التقسيمات الإدارية الأخرى بالهيئة.
  • إدارة وتحديد وصياغة التوصيات الاستراتيجية وتصنيف المشاريع الاستراتيجية تبعاً لأولويتها.
  • توحيد الخطة الاستراتيجية الخمسية وخطط الأعمال للهيئة العامة للطيران المدني.
  • تعميم الخطط الاستراتيجية وخطط الأعمال الموحدة والموافق عليها على جميع المستويات في الهيئة.
  • توفير المعلومات والإحصائيات اللازمة لدعم صناعة القرار وتمكين صانعي القرار، ووضع الخطط واتخاذ القرارات بطرق سليمة. وبناءً على معطيات معلوماتية دقيقة وكافية.
  • إدارة إجراءات إدارة الأداء وتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية ووضع أهدافها بالتنسيق مع التقسيمات الإدارية بالهيئة.
  • مراقبة الأداء الداخلي من خلال توحيد مؤشرات الأداء الرئيسية وتسهيل الإجراءات التصحيحية.
  • إصدار التقارير حول الأداء المالي والتجاري والتشغيلي للهيئة.
  • أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.
 

دائرة تقنية المعلومات

  • إعداد معايير وإجراءات تقنية المعلومات.
  • تصميم وإدارة تطوير أنظمة المعلومات، وتوفير ما يلزم لتشغيلها من أجهزة ومعدات ونحوها.
  • تقديم المعونة الفنية لكافة مستخدمي نظم المعلومات بالهيئة بالشكل الذي يضمن لها التشغيل الفعال.
  • دراسة احتياجات الهيئة من الأجهزة والنظم الآلية واقتراح الأنسب منها.
  • وضع استرتيجية تقنية المعلومات بالهيئة وربط الهيئة بالحكومة الإلكترونية عن طريق شبكة ربط خارجية.
  • إعداد موازنة تقنية المعلومات السنوية وخطة استثمار رأس المال في تقنية المعلومات وربط الهيئة على شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت)، وتحديد قنوات الاتصال المطلوبة ورفع مستوى استخدام الإنترنت.
  • إدارة البنية الأساسية والتطبيقات الخاصة بتقنية المعلومات في الهيئة.
  • متابعة تطوير وتحديث أنظمة المعلومات الآلية بالهيئة،
  • إدارة تطوير برمجيات ونظم وتطبيقات محددة للهيئة والموافقة عليها.
  • مراجعة الاحتياجات الشاملة والخاصة بتقنية المعلومات للهيئة والموافقة عليها.
  • إعداد الكتيبات الإرشادية الخاصة باستخدام وتشغيل نظم المعلومات الآلية بالهيئة.
  • إدارة شبكة الهيئة ونظم الاتصالات الداخلية.
  • تحليل التكاليف/المنافع للبنية الأساسية لتقنية المعلومات والتطبيقات التي سيتم شراؤها.
  • العمل على توفير كافة متطلبات الحماية لمكونات النظم الآلية بالهيئة.

 

 

دائرة الإعلام والتواصل

  • وضع خطة للإعلام والتواصل بمختلف أشكاله،المرئي، والمقروء، والمسموع، والإلكتروني تقوم على التعريف بدور الهيئة ورؤيتها ورسالتها. وتأخذ بعين الاعتبار متغيرات العصر من أدوات جديدة للاتصال.
  • النهوض بالهوية المؤسسية للهيئة وضمان استدامتها ورفع مستوى الوعي حول رسالة الهيئة وأهدافها.
  • الترويج والتعريف بدور الهيئة وأنشطتها واختصاصاتها من خلال إعداد النشرات والبرامج الإعلامية الخاصة بذلك بالتنسيق مع التقسيمات الإدارية الأخرى.
  • رصد ما ينشر في الصحف المحلية ووسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية حول القضايا ذات العلاقة بالهيئة. وتحويلها إلى التقسيمات الإدارية المعنية.
  • التواصل الفعَّال وبناء الشراكات الاستراتيجية مع وسائل الإعلام المحلية والدولية للترويج عن الهيئة. والعمل على توطيد العلاقات مع عملاء وجمهور الهيئة بما يخدم أهداف الهيئة.
  • الإشراف على إعداد الردود حيال القضايا التي لها علاقة باختصاصات الهيئة والتي تنشر في وسائل الإعلام المختلفة.
  • التواصل مع وسائل الإعلام البصرية والسمعية بهدف تزويدها بالأخبار التي تصدر عن الهيئة أو أية أنشطة أخرى.
  • العمل على توثيق صلات التعاون مع الجهات ذات العلاقة بشؤون الهيئة داخل السلطنة وخارجها من خلال تبادل النشرات والمطبوعات وغيرها.
  • الإشراف على التحضير والدعوة وتنظيم لقاءات ومؤتمرات صحفية مع المسؤولين في الهيئة حسب مقتضيات الحال.
  • توفير التغطية الإعلامية للفعاليات التي تحتفي بها الهيئة المحلية والدولية، وإعداد المقالات والتقارير الإعلامية الخاصة بذلك بالتنسيق مع التقسيمات الإدارية المعنية.
  • إعداد ملخص يومي توثق فيه الأخبار والمتابعات لمختلف الموضوعات المتعلقة بالهيئة المنشورة في الصحف والمواقع الإلكترونية. وتوزيع نسخ من التقرير على التقسيمات الإدارية المعنية بهدف الإطلاع واتخاذ ما يلزم في حالة تطلب الأمر ذلك.
  • متابعة اتجاهات الرأي العام حول أنشطة الهيئة وإنجازاتها المختلفة.
  • رفع تقرير نصف سنوي عن أداء الدائرة إلى مدير أول إدارة التخطيط الاستراتيجي.
  • إعداد وإصدار التقرير وتوزيعه على مختلف الجهات المعنية بالدولة وخارجها. 
  • أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.


قيم المحتوى