بمشاركة 21 ألف متطوع في التجارب التشغيلية، الهيئة تؤكد جاهزية المطار الجديد للانتقال بنسبة 89%

14 Feb 2018

بمشاركة 21 ألف متطوع في التجارب التشغيلية، الهيئة تؤكد جاهزية المطار الجديد للانتقال بنسبة 89%

عقدت الهيئة العامة للطيران المدني مؤتمرأ صحفيًا بشأن التشغيل الفعلي لمطار مسقط الدولي بتاريخ 20 من شهر مارس  لهذا العام، بحضور عدد من الجهات الإعلامية والصحف وبحضور سعادة. د. محمد بن ناصر الزعابي -الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني، الذي يهدف إلى تسليط الضوء على خطة الانتقال إلى مطار مسقط الجديد، وتوضيح عدد من الإجراءات وعمليات نقل الحركة الجوية من مبنى المطار الحالي إلى المبنى الجديد.

وأوضح سعادته أنه تم إعداد خطة متكاملة للانتقال مبنية على أفضل الإجراءات والممارسات العالمية، ويصاحب الانتقال خطة إعلامية تهدف إلى بث التفاصيل التي ستساعد على انسيابية انتقال الحركة من المطار الحالي إلى المطار الجديد، وأضاف سعادته أنه تم تنظيم تجارب تشغيلية للمطار الجديد خلال الفترة الماضية لضمان جاهزية التشغيل التجاري للمطار، حيث تم تشغيل ما يقارب 40 رحلة تجريبية شارك فيها حوالي 21 ألف مشترك ومتطوع، كما تم تنفيذ تجربتي إخلاء بمشاركة 4000 شخص.

وبلغ عدد الرحلات التي تم محاكاتها إلى 786 رحلة، واستخدمت في هذه التجارب التشغيلية أكثر من 82 ألف حقيبة، كما سيتم القيام بعدد من الإجراءات الأخرى حتى الافتتاح الرسمي لتعزيز مستوى الجاهزية كالتمارين وإصدار التصاريح ووضع سيناريو لوقت الانتقال وذلك لإشعار الطيارين ومشاركة شرطة عمان السلطانية في موعد التشغيل.

وصلت نسبة إكمال تجارب الجاهزية إلى 89%، ويؤكد سعادته على مدى الاستعداد للانتقال حيث ان التجارب تسير وفق ما خطط لها بما في ذلك أعمال الجاهزية للشركة العمانية لإدارة المطارات والشركة العمانية للمناولة الأرضية والناقل الوطني "الطيران العماني".

وفيما يتعلق بخطة الانتقال فقد تم دراسة فترة الانتقال بعد الظهيرة وستكون آخر رحلة تقلع من المطار الحالي حوالي الساعة الثالثة ظهرًا وأول رحلة تصل إلى المطار الجديد قبيل الساعة السادسة مساءً، وستكون خطة الانتقال دفعة واحدة وذلك من خلال إغلاق المطار القديم والبدء في الأعمال التشغيلية للمطار الجديد خلال المواقيت المحددة.

قيم المحتوى